لمعرفة ذكاءك


 بسم الله الرحمن الرحيم
الجلسة الثالثة
المدربة التكنولوجية : مها الزعبي


من خلال معرفتك السابقة إلى لمفهوم نظرية الذكاءات المتعددة وأهميتها في العملية التعليمية؟؟؟
ما رأيك بالتعرف إليها أكثر ؟؟؟

هي من أبرز النظريات المستخدمة حالياً في التربية والتعليم ،
يعتبر هاورد جاردنر هو  من وضع هذه النظرية عام   1983.
النظرية: أن الإنسان يتمتع بعدد من الذكاءات لقدرات متعددة لديه، ولو فقد واحدة منها يوظف ما تبقى وفقاً لقدراته ، وتختلف درجة النوع الواحد من إنسان إلى آخر لآخر.
أنواع الذكاءات: التي يتمتع بها كل إنسان هي
الذكاء اللغوي
وهو القدرة على استخدام الكلمات بفاعلية، كتركيب الجمل والشرح والتوضيح ، إدراك المعاني الضمنية ، والقدرة على الإقناع
 الذكاء المنطقي أو الرياضي
وهو القدرة على استخدام الأعداد أو الأرقام بفاعلية ، كإدراك العلاقات المنطقية (السبب والنتيجة) التصنيف والاستنتاج ، والتعميم واختبار الفروض.
 الذكاء المكاني
وهو القدرة على إدراك المجال البصري بدقة ، كإدراك الألوان ، الأشكال والمساحات، والأحجام ، العلاقات المختلفة التي تربط بين العناصر ، المواقع المختلفة.
 الذكاء الحركي(الجسمي)
وهو القدرة على استخدام جميع القدرات الجسمية بمهارة في الأداءات الحركية ، كالرياضي والراقص والميكانيكي ...الخ. ويتضمن هذا الذكاء على المرونة ،السرعة،القوة.... .
الذكاء الموسيقي
وهو القدرة على الاستماع للأصوات المختلفة ، والحساسية للإيقاعات والطبقات المختلفة للصوت ، وإدراك ما تتضمنه هذه الأصوات من معلومات.
 الذكاء الاجتماعي
وهو القدرة على إدراك أمزجة الآخرين ومقاصدهم ، ودوافعهم ومشاعرهم ، والحساسية للتعبيرات الوجيهة والإيماءات ، والقدرة على التأثير على الآخرين.
 الذكاء الشخصي
والقدرة على معرفة الذات وما تتمتع به من قدرات ، والقدرة على التوافق مع النفس وفقاً للإمكانيات ، والتوافق مع الآخرين ،وتقدير الذات وتأنيبها وقت الحاجة.
الأهمية التربوية والتعليمية
تكمن الأهمية في معرفة ما يتمتع به أبناؤنا وبناتنا في غرف الصف من ذكاءات وأي نوع يفوق الأخر في الفاعلية ، وتحضير الدروس باستراتجيات تتناول هذه الأنواع المختلفة من الذكاء لتفعيل طاقات جميع الطلاب والطالبات في الصف والآن لنلخص معا المفاهيم السابقة على شكل ورقة عمل ؟؟؟....

ضع إشارة بجانب العبارة الأقرب لشخصيتك:

الذكاء اللغوي

   _استمع  بقراءة الكتب
-اسمع الكلمات في ذهني قبل أن اكتبها أو أقراها أو انطق بها.
-أتذكر الأشياء بشكل أفضل عند الاستماع لها طريق الإذاعة والأشرطة.
-استمع بالعاب الكلمات مثل الكلمات المتقاطعة ولعبة تشكيل الكلمات وكلمة السر
-أجد متعة في مواضيع البلاغة مثل التورية والقوافي والجناس
-المواد الإنسانية مثل اللغة والتاريخ أسهل بالنسبة إلي من الرياضيات
-أثناء القيادة أفضل قراءة لوحات الإعلانات والإشارات المرورية وألاحظها أكثر من المناظر على جانب الطريق
-غالبا ما أشير إلى أشياء قرأتها أو اسمعها خلال أحاديث سابقة
-غالبا ما يسألني الآخرون عن معاني الكلمات
-لقد قمت  مؤخرا بالكتابة عن موضع ما كنت فخورا به وتم نشره أو الإشادة به
المجموع –
الذكاء المنطقي
-استطيع أن احسب الأرقام بسهولة وبسرعة في ذهني (مثال : حساب مقاييس أو ضرب الأعداد دون الحاجة إلى الكتابة على الورق
-استمتع بمواضيع الرياضيات والعلوم في المدرسة
-أحب القيام بحل الألعاب التي تعتمد على المنطق وأعمال الذهن والشطرنج
-أحب القيام بتجارب افتراضية (مثال :ماذا لو قمت بتسميد النباتات ضعف المعتاد ؟ )
-ابحث عن الأنماط أو التراكيب أو التسلسل المنطقي
-استفسر حول كيفية عمل الأشياء وأتابع التطورات العملية والاكتشافات
-اعتقد أن هناك تفسير منطقي لكي شيء تقريبا
-استطيع أن أفكر بالمفاهيم بشكل مجرد وواضح
-يمكنني إدراك الخلل المنطقي في الأشياء أو تصنيفها أو تحليلها  إلى حد ما
المجموع -
الذكاء اللفظي
-عندما أغلق عيني استطيع أن أرى ويوضح صورا ذهنية مرئية
-تلفت الألوان انتباهي
- غالبا ما استخدم الكاميرا في تصوير البيئة المحيطة
-استمتع بالغاز المصورة مثل المتاهات واحجيات الصور –أرى أحلاما أثناء النوم
-أحب الاستكشافات في الأماكن غير المألوفة
-غالبا ما أقوم بالرسم أو الخرطشة
- كانت مادة الهندية أسهل بالنسبة لي من مادة الحبر
- استطيع أن أكون رؤية كلية عن الأشياء
- أفضل قراءة الكتب والجرائد والمجلات ... الخ , المليئة بالصور
المجموع –
الذكاء الجسدي / الحركي
-         أقوم بالاشتراك بنشاط رياضي أو بدني بشكل منتظم
-         أجد صعوبة في المكوث ساكنا لفترات طويلة من الوقت
-         أحب العمل باستخدام يدي (مثال الخياطة و الحياكة والنحت والتجارة وبناء النماذج 
-         غالبا ما تتولد لدي أفكار بينما أقوم بممارسة نشاط بدني مثل المشي  أو الهرولة أو السباحة
-         استمتع بقضاء وقت الفراغ في الخارج
- استخدم الإشكال  من لغة الجسد عندما أتحدث مع الآخرين
 -  احتاج  إلى مسك ولمش الأشياء للتعرف عليها
-استمتع بالقيام بالأعمال المتهورة مثل الهبوط بالمظلة والقيادة بتهور
- لكي أتعلم مهارات جديدة احتاج أن أمارسها بدلا من القراءة عنها أو مشاهدتها خلال التطبيق
المجموع –
الذكاء الموسيقي
- صوتي جميل عندما اغني
- أميز شذوذ  اللحن
- غالبا  ما استمع لمختارات من الموسيقى من خلال الأشرطة أو الإذاعة
-استطيع العزف على آلة الموسيقى
-غالبا ما تتردد  




يمكن أن تحدد نوع ذكاءك بتعداد المجموع الذي حصلت عليه في إجابات المعايير السابقة.


بسم الله الرحمن الرحيم
الجلسة الثالثة
المدربة التكنولوجية : مها الزعبي


من خلال معرفتك السابقة إلى لمفهوم نظرية الذكاءات المتعددة وأهميتها في العملية التعليمية؟؟؟
ما رأيك بالتعرف إليها أكثر ؟؟؟

هي من أبرز النظريات المستخدمة حالياً في التربية والتعليم ،
يعتبر هاورد جاردنر هو  من وضع هذه النظرية عام   1983.
النظرية: أن الإنسان يتمتع بعدد من الذكاءات لقدرات متعددة لديه، ولو فقد واحدة منها يوظف ما تبقى وفقاً لقدراته ، وتختلف درجة النوع الواحد من إنسان إلى آخر لآخر.
أنواع الذكاءات: التي يتمتع بها كل إنسان هي
الذكاء اللغوي
وهو القدرة على استخدام الكلمات بفاعلية، كتركيب الجمل والشرح والتوضيح ، إدراك المعاني الضمنية ، والقدرة على الإقناع
 الذكاء المنطقي أو الرياضي
وهو القدرة على استخدام الأعداد أو الأرقام بفاعلية ، كإدراك العلاقات المنطقية (السبب والنتيجة) التصنيف والاستنتاج ، والتعميم واختبار الفروض.
 الذكاء المكاني
وهو القدرة على إدراك المجال البصري بدقة ، كإدراك الألوان ، الأشكال والمساحات، والأحجام ، العلاقات المختلفة التي تربط بين العناصر ، المواقع المختلفة.
 الذكاء الحركي(الجسمي)
وهو القدرة على استخدام جميع القدرات الجسمية بمهارة في الأداءات الحركية ، كالرياضي والراقص والميكانيكي ...الخ. ويتضمن هذا الذكاء على المرونة ،السرعة،القوة.... .
الذكاء الموسيقي
وهو القدرة على الاستماع للأصوات المختلفة ، والحساسية للإيقاعات والطبقات المختلفة للصوت ، وإدراك ما تتضمنه هذه الأصوات من معلومات.
 الذكاء الاجتماعي
وهو القدرة على إدراك أمزجة الآخرين ومقاصدهم ، ودوافعهم ومشاعرهم ، والحساسية للتعبيرات الوجيهة والإيماءات ، والقدرة على التأثير على الآخرين.
 الذكاء الشخصي
والقدرة على معرفة الذات وما تتمتع به من قدرات ، والقدرة على التوافق مع النفس وفقاً للإمكانيات ، والتوافق مع الآخرين ،وتقدير الذات وتأنيبها وقت الحاجة.
الأهمية التربوية والتعليمية
تكمن الأهمية في معرفة ما يتمتع به أبناؤنا وبناتنا في غرف الصف من ذكاءات وأي نوع يفوق الأخر في الفاعلية ، وتحضير الدروس باستراتجيات تتناول هذه الأنواع المختلفة من الذكاء لتفعيل طاقات جميع الطلاب والطالبات في الصف والان لنلخص معا المفاهيم السابقة على شكل ورقة عمل ؟؟؟....

تقدم نظرية الذكاء المتعدد حلولا لبعض المشكلات الصفية التي يواجهها المعلم مثل ملل الطلبة في الحصة الصفية والاحباطات التي قد يصادفونها بسبب عدم القدرة على الاستجابة المستمرة لمتطلباتهم ، وتظهر أهمية نظرية الذكاء المتعدد في تنمية جوانب الفروق الفردية بين الطلبة  مم يساهم في إظهار إبداع الطلبة من خلال معرفة طريقة تعلم الطلبة وأنماط تعلمهم وذكاءهم بحيث نستطيع أن نقدم لهم ما يناسبهم من مهام فيصبحون أكثر تفاعلا داخل الغرفة الصفية .







جميعنا نتعلم  بطرق مختلفة  وبناءا على ذلك فان الطلبة يتعلمون بطرق مختلفة لذا علينا كمعلمين مراعاة حاجات الطلبة وأنماط ذكاءهم من خلال تنويع طرق واستراتيجيات التدريس والاستفادة من أدوات التكنولوجيا المعلومات والاتصالات ودمجها في الغرفة الصفية لتساعد على تطوير إمكانات الطلبة .





فهناك ذكاء لغوي ورياضي منطقي وموسيقي وفضائي صوري وجسمي حركي وذكاء اجتماعي وذاتي وطبيعي يتعلق بالبيئة الطبيعية والحيوانات والنباتات ومظاهر الطبيعة من خلال الانترنت .





وشكرا لكم جمي



والسلام عليكم.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق