للعمل ضمن المجموعات


تعلمت حديثا كيف اضع احتمالات للسلوكيات غير المرغوب بها للعمل ضمن المجموعات:
·       -عزز المجموعة عن طريق اعطائها المزيد من المهمات,ولا تستعمل المهمات كعقاب لها.
·       -في حال عدم التناغم في العمل بين أفراد مجموعة ما ,حاول التدخل وإعطائهم خيارات متعددة (ما هي المشكلة ؟كيف سيحولها ؟)ثم وضع لهم المهمة مرة أخرى وأعطهم فرصة ثانية للعمل مع بعضهم.
·       مرحلة التقييم والتأمل :
·       عرض نتائج الأعمال مع الطلب من الطلبة إعطاء أمثلة من مجموعتهم عن ؟أفراد أدووا العمل بشكل جيد (مثلا: فلان بذل جهد واضح ,كان متعاون , التزم بدوره...)ويساعد هذا التمرين على اعطاءفرصة , للطلبة لمدح بعضهم البعض مما يشعرهم بالسعادة ويبني جسور التواصل بينهم ,ويساعد أيضا على إظهار طريقة عمل كل مجموعة (السيء والجيد) مما يساعد المجموعات الأخرى على أدائها للمهمات في المستقبل.
ولن أنسى أبدا أهمية التوثيق والتصوير والاحتفاظ بأعمالي كأدلة واضحة قابلة للتغيير والتطوير كل هذا يعمل على توفير الوقت والجهد في السنوات القادمة .
الأفكار التي تعلمتها لاستخدام الكاميرا الرقمية في الغرفة الصفية


المادة :العلوم
الموضوع:النباتات

يطلب المعلم من الطلاب تصوير دورة حياة نبتة معينة يدرسون عنها في المناهج الدراسية.ومن ثم يحمل المعلم أو الطلاب  الصور على جهاز  الحاسوب.يطلب المعلم من الطلاب كتابة تقرير عن دورة حياة النبتة مع تحليل للتغيرات التي طرأت على النبتة .
يطلب المعلم من الطلاب أن يرفقوا صورا في التقرير للتوثيق ؟

الموضوع:الحواس الخمس

يصور المعلم طلابه وهم يقومون باستخدام حواسهم . يحمل المعلم أو الطلاب الصور على جهاز الحاسوب .يطلب المعلم من كل مجموعة إعداد مجلة طبية عن الحواس الخمس تكتب كل مجموعة جملة علمية مرتبطة بكل صورة .كما يمكنهم عمل فيلم عن حياة النبتة مع التعليق على نموها .

الموضوع :مختبر الكيمياء

يحض ر المعلم تجربة لمادة الكيمياء وبصور المواد المستخدمة في التجربة .يعطي المعلم الصور للطلاب ويطلب منهم أن يحضروا تجاربهم بأنفسهم ومن ثم يستعدون للعمل على التجربة .يقوم المعلم بتصوير كل خطوة من خطوات التجربة من ثم يمكن استخدام هذه الصور للصفوف الأخرى لمساعدتهم في إتمام التجربة بأنفسهم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق